منتديات كوريا واليابان
اهــــــــــــلا وسهــــــــــــــــلا

عزيزي الزائر ارجوا منكــــــــــــــــ التسجيل والتمتــــــــــــع معنا بالمنتدى





منتدى لـكل محبي كوريا واليابان
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول
ًًِِ بدون الردود تجف المواضيع
ًًِِ المنتدى يحتاج الى مشرفين فسارع بالتسجيل لتكون من المشرفين
ًًِِ ِِيمنع الاشهار لاي منتدى اخر سواء في البيانات الشخصيه او التوقيع اوفي الموضوع
ًًِِعدم وضع الصور الخادشه للحياء

شاطر | 
 

 تقرير شامل عن كوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweet girl
صاحبه الموقع
صاحبه الموقع
avatar


فنانتك المفضله : سيونغ يون
فنانك المفضل : eun hyuk
الجوزاء عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 19
الموقع : iraq

مُساهمةموضوع: تقرير شامل عن كوريا   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 4:05 pm

لمحة تاريخية

مع نهاية الحرب العالمية الثانية قي 1945 م، تم تقسيم كوريا رغماً عنها من طرف كبرى القوى العالمية إلى منطقتي نفوذ. تلت هذه الأحداث قيام حكومتين موازيتين في 1948 م، حكومة شيوعية في الشمال، وأخرى موالية لأمريكا في الجنوب. قامت الحرب الكورية سنة 1950 م، دعمت الأمم المتحدة كوريا الجنوبية، بينما قامت الصين بدعم كوريا الشمالية. اتفق الجانبان على عمل هدنة سنة 1953 م، و تم تقسيم شبه الجزيرة إلى جزئين يفصلهما نطاق منزوع السلاح.

عرفت كوريا الجتوبية وتحت الحكم الاستبدادي لحكومة سنگمان ري ثم القيادة الدكتاتورية لـبارك شنغ هي، تطورا اقتصاديا سريعا. كما عرفت الفترة اضطرابات سياسة عدة. انتهت هذه مع نجاح موجة الإحتجاجات في قلب النظام الدكتاتوري و تنصيب حكومة ديموقراطية، كان هذا سنوات الثمانينات. ظل إحتمال إعادة توحيد الكوريتين يطغى على الأوليات السياسية الأخرى في البلاد. لم يتم إلى الآن التوقيع على أي اتفاق سلام بين الجارتين. تم عقد أول لقاء تاريخي بين الشمال و الجنوب. جاءت هذه اللقاءات تتويجا لسياسة ضوء الشمس التى انتهجتها حكومة كوريا الجنوبية، و رغم ما تعلنه جارتها الشمالية عن مشروعها النووي.

http://img520.imageshack.us/img520/1544/114us1.gif


تواريخ مهمة



عام 2333 قبل الميلاد : تأسست جوسون القديمة (وتعني بالكورية أرض الصباح الهاديء) وكانت عاصمتها بيونج يانج.

القرن الرابع الميلادي : تطورت القبائل المتناثرة في منطقة شبه الجزيرة الكورية ومنشوريا وشكلت ثلاث ممالك هي : مملكة كوجوريو في الشمال (التي اشتملت على جزء من أراضي الصين) ومملكة بايك جي في الجنوب الغربي ، ومملكة شيلا في الجنوب الشرقي.

676 م. : تمكنت مملكة شيلا من هزيمة الدول المجاورة ووحدت شبه الجزيرة الكورية وأسست عاصمتها جيونج جو.

918 م. : تأسست مملكة كوريو ، وكانت عاصمتها جايسونج ، وكلمة "كوريو" تعني "الجبال المرتفعة" و"البحار المتلألئة" ، وهي الأصل الذي تحول بعد ذلك على يد البرتغاليين إلى "كورو" ، ومنه أصبح الإسم بالإنجليزية "كوريا".

1392 م. : بدأ استخدام اسم جوسون كإسم للمملكة الجديدة ، والتي تبنت الكونفوشوسية الجديدة كفلسفة للدولة.

1910 م. : بدأت اليابان احتلالها لكوريا وضمتها إليها.

1945 : انتهت الحرب العالمية الثانية ، وتحررت كوريا من قبضة الاحتلال الياباني.

1948 : انقسمت كوريا إلى جمهوريا كوريا في الجنوب تحت قيادة الرئيس سونج مان لي وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في الشمال تحت قيادة الرئيس كيم إيل سونج.

1950 : غزت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية لتبدأ الحرب الكورية

1953 : وقعت الكوريتان على اتفاق الهدنة

1960 : قدم الرئيس لي استقالته عقب المظاهرات الطلابية التي اندلعت احتجاجا على التلاعب في نتائج الانتخابات.

1961 : قاد الجنرال بارك سونج هي انقلابا عسكريا ضد الحكومة الديمقراطية لرئيس الوزراء تشانج ميون (جون إم. تشانج) ، بدأ العمل في خطط للتنمية الاقتصادية.

1979 – 1980 : تولى الجنرال تشون دو هوان السلطة

1980 - 1988 : بدأت فترة رئاسة تشون دو هوان

1987 : أجريت انتخابات رئاسية مباشرة تحت ضغط المظاهرات الشعبية للمطالبة بالديمقراطية.

1988 : تولى الرئيس روه تاي وو الحكم بعد فوزه في أول انتخابات ديمقراطية ، وفي العام نفسه ، نظمت كوريا دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية في سيول.

1993 – 1998 : ولاية الرئيس كيم يونج سام

1998 – 2003 : ولاية الرئيس كيم داي جونج

2000 : انعقد أول لقاء قمة بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج وكيم جونج إيل رئيس لجنة الدفاع الوطني بكوريا الشمالية ، وعن هذا الحدث نال الرئيس كيم جائزة نوبل للسلام.

2002 : استضافت كوريا مع اليابان بطولة كأس العالم لكرة القدم.

2003 – 2008 : ولاية الرئيس روه مو هيون

نوفمبر 2005 : استضافت كوريا اجتماع قادة منظمة "أبيك"

أكتوبر 2007 : عقد الرئيس روه مو هيون لقاء قمة مع كيم جونج إيل رئيس لجنة الدفاع الوطني بكوريا الشمالية ، وتم خلاله إصدار "إعلان عن تطوير العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وعن السلام والرخاء".

ديسمبر2007 : فاز الرئيس لي ميونج باك بالانتخابات الرئاسية





يطلق على العلم الوطنى الكورى اسم تاي كوك كي، ويرمز تصميم العلم الكوري إلى المبادئ بين يانغ و أوم في الفلسفة الشرقية، وتنقسم الدائرة التى تحتل منتصف العلم إلى جزءين متساويين، يمثل الجزء الأحمر العلوى قوة كونية إيجابية لـ يانغ ، وبالعكس يمثل الجزء الأزرق السفلي قوى كونية متجاوبة لـ اليين وتجسد القوى من يانغ وأوم مفاهيم الحركات المستمرة والتوازن والانسجام التى تميز المجال اللامتناهى، وتحاط الدائرة بأربع مجموعات من الخطوط التى ترمز كل منها في الزوايا الأربعة على التوالي إلى عناصر كونية أربعة هي السماء والأرض

http://img520.imageshack.us/img520/1544/114us1.gif


الديانات
يدين الشعب الكوري بعدة ديانات:-
الشمانية - وهي ديانة بدائية انتشرت في حياة الناس من خلال العادات والتقاليد اليومية.
البوذية - وهي إحدى ديانات الفلسفة الفكرية وتؤمن بعملية تناسخ الأرواح.
الكونفوشيوسية - وهي ديانة غير سماوية مثل الديانة البوذية.
المسيحية- الكاثوليكية و البروتستانتية - وهي ديانة حديثة وافدة على كوريا.
تشون دو كيو - وهي ديانة وضعية بدأت في الستينات من القرن الثامن عشر كحركة اجتماعية ضد الفساد والتجاوزات الأجنبية في البلاد.
الإسلام - وهو الدين الذي وفد إلى كوريا مع مسلمي شمال الصين في أوائل القرن العشرين وأنتشر بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بواسطة القوات التركية التابعة لقوات الأمم المتحدة القادمة إلى كوريا خلال الحرب الكورية(1950-1953).


http://img520.imageshack.us/img520/1544/114us1.gif



المطـــ الكوري ــبخ :

عانى الشعب الكورري كثيرا من احتلال الغرباء لكوريا واثر ذلك على الكثير من عادادتهم ولبسهم وطعامهم. أما الزي الكوري التقليدي والوطني فهو الهان بوك,وأما أطعمتهم الشهيرة فهي
الكيمتشي :

http://yeinjee.com/asianpop/wp-content/uploads/2007/05/korean-kimchi.jpg




طعام كوري مصنوع من شرائح رقيقة من لحم البقر يقدم من صحون جانبية مبهرة ومثومة.

يقدم البولغوغي في جلسات الطعام باحاطة المدعوين وعاء يحوي على الفحم فوقه وعاء به ماء مغلي فيتم اسقاط قطع اللحم في وعاء الماء المغلي ليسلق على عجل او يتم شي قطع اللحم ثم بواسطة العيدان الخشبية يتم لوكها بمختلف محتويات الصحون الجانبية من بهارات وصوص وزيت حريفة (حارة) وتؤكل مع الرز.
في بعض المطاعم يقدم البولغوغي في صحن عميق (زبدية او سلطانية) مع المرق الحريف وخضار مختلفة لذيذة للغاية ويقدم البولغوغي مع الرز المسلوق او الرز المقلي (الفراي) للراغب مه انه من العادة ان يقدم مع الرزالمسلوق, ويقدم البولغوغي في كل الوجبات, ويتم غرف المرق بملعقة من الخزف ذات قاعدة مستوية.
و إذا أردت طبخه يا رميساء فهاهي الطريقة :

طريقة تحضير اللحم :


كباب لحم البقر: يقطع اللحم الطري من خاصرة البقرة الطرية . بما يساوي 500 غم من شرائح لحم البقر سمك 2/1 سم أو أقل، ثم نضيف البهارات قبل الطبخ ، ثمنضيف الكمثرى المبشورة التي تجعل اللحم أكثر طراوة.


http://img520.imageshack.us/img520/2028/ahmr18mx8.gif


عمل مرق اللحم :

1. يخلط البصل الأخضر المقطع مع الثوم والكمثرى المفرومة أو المقطعة وصلصة الصويا والسكر وبذور السمسم مع زيته وإذا لم توجد الكمثرى نستعمل صلصة.
2. قبل الطبخ بثلاثين دقيقة يتم صب المرق على اللحم وتقليبها باليد حتى يتم تجانسها.
3. ضعي الشواية على النار ثم اشوي اللحم حتى ينضج جيدا، ومن الأفضل أن تأكل هذه الوجبة بعد الانتهاء من الشوي. ويمكن أيضا أن يشوى اللحم على لوحة حديدية (منقلة)، ولكن اللحم سيكون أكثر لذاذة عندما يطبخ
مباشرة على اللهيب.


http://img520.imageshack.us/img520/2028/ahmr18mx8.gif


ملاحظة : بما أن البروتين يتصلب على سطح اللحم أثناء الشوى. فلا تفقد المكونات الغذائية الرئيسية ولا العصائر اللذيذة ويمكن أن نستمتع باللحم بنكهته ومحتوياته الغذائية علاوة على ذلك الرائحة اللذيذة التي تحفز الشهية.


إرشادات للطبخ :


للحصول على ألذ طعم من لحم البقر يجب أن يكون وقت الطبخ ودرجة الحرارة مضبوطتين. فإذا كان وقت الطبخ طويلا على اللهيب الضعيف فيمكن للنكهة أن تنزح قبل أن يتصلب البروتين على سطح اللحم. وإذا كان اللهيب عاليا لدرجة يمكن معها أن يحرق اللحم تختفي الرائحة العطرية لمميزة.


كوريا الجنوبية



دائيهان مِن كوك · 대한민국 大韓民國 اسم البلاد في اللغة المحلية و يعني "جمهورية الهان الكبيرة," الإسم الرسمي لـ كوريا منذ سنة 1890 و حتى الإحتلال اليابانى للأرخبيل. للبلاد اسم عام و هو نام هان (남한; 南韓; "الهان الجنوبيون") في جنوب كوريا و "شوسن الجنوبي" في كوريا الشمالية. يطلق على البلاد أحيانا تسمية "روك" للاختصار, أو هانغوك (한국; 韓國).

هناك اعتقاد ان سبب تسميه "كوريا" بهذا الاسم جاء على يد بعض التجار العرب, حيث كانت "كوريا" تدعى في فتره من الفترات ب"غوريا"او جوريا", ولا كن و صعوبه نطق هذا الاسم باللغه العربيه, تغير إلى الاسم الحالي و المتعارف عليه"كوريا".



http://img57.imageshack.us/img57/7140/147qz6.gif


الموقع الجغرافي



جمهورية كوريا بلد في شرق آسيا ، يغطي المساحة الجنوبية من شبه الجزيرة الكورية. تحدها في الشمال, كوريا الشمالية —و التي كانت تشكل معها أمة واحدة حتى سنة 1948 —يفصلها عن اليابان بحر داخلي يسمى بحر اليابان، و مضيق كوريا في الجنوب الشرقي توجد كوريا الجنوبية في أقصى شرق القارة الاسوية مناخها شبه مداري تتنمي إلى مجموعة الاقطار الصناعية الجديدة.

http://img57.imageshack.us/img57/7140/147qz6.gif




المطـــ الكوري ــبخ :


عانى الشعب الكورري كثيرا من احتلال الغرباء لكوريا واثر ذلك على الكثير من عادادتهم ولبسهم وطعامهم. أما الزي الكوري التقليدي والوطني فهو الهان بوك,وأما أطعمتهم الشهيرة فهي


الكيمتشي :


http://yeinjee.com/asianpop/wp-content/uploads/2007/05/korean-kimchi.jpg




الكيمتشي طعام كوري تقليدي وأساسي لا تكاد تخلو منه مائدة فقير أو غني وهو عبارة عن طعام أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف (اللهانة) والثوم الكثير والفلفل الأحمر الحار.


يعتبر هذا الغذاء هاما جدا بالنسبة للكوريين حيث تعمل الحكومة لديهم بضمان توفير مادة الملفوف شتاء في حالة تضررها نتيجة للبرد القارس وسوء الموسم الزراعي نتيجة للصقيع والبرد القرص.

لدى عمل الكوريين في العراق في الثمانينات من القرن الماضي استخدم بعض الطهاة الكوريين مادة اللفت (الشلغم) لعمل الطرشي الزهري اللون ليقدم للعمال الكوريين مع وجبات طعامهم عندما لايتوفر اللملفوف بالاسواق.



البولغوغي:


http://img57.imageshack.us/img57/1843/imagespicmedium25840bulef9.jpg








طعام كوري مصنوع من شرائح رقيقة من لحم البقر يقدم من صحون جانبية مبهرة ومثومة.

يقدم البولغوغي في جلسات الطعام باحاطة المدعوين وعاء يحوي على الفحم فوقه وعاء به ماء مغلي فيتم اسقاط قطع اللحم في وعاء الماء المغلي ليسلق على عجل او يتم شي قطع اللحم ثم بواسطة العيدان الخشبية يتم لوكها بمختلف محتويات الصحون الجانبية من بهارات وصوص وزيت حريفة (حارة) وتؤكل مع الرز.
في بعض المطاعم يقدم البولغوغي في صحن عميق (زبدية او سلطانية) مع المرق الحريف وخضار مختلفة لذيذة للغاية ويقدم البولغوغي مع الرز المسلوق او الرز المقلي (الفراي) للراغب مه انه من العادة ان يقدم مع الرزالمسلوق, ويقدم البولغوغي في كل الوجبات, ويتم غرف المرق بملعقة من الخزف ذات قاعدة مستوية.
و إذا أردت طبخه يا رميساء فهاهي الطريقة :


طريقة تحضير اللحم :


كباب لحم البقر:

يقطع اللحم الطري من خاصرة البقرة الطرية . بما يساوي 500 غم من شرائح لحم البقر سمك 2/1 سم أو أقل، ثم نضيف البهارات قبل الطبخ ، ثمنضيف الكمثرى المبشورة التي تجعل اللحم أكثر طراوة.



http://img57.imageshack.us/img57/7140/147qz6.gif[


عادات وتقاليد


رغما عن الانفتاح الثقافي و العولمي الذي طرء على الثقافه الكوريه, يضل الكورين متمسكين بالكثير من العادات و التقاليد المتعارف عليها. فاحترام الاكبر سنا مهم جدا في الثقافه الكوريه, لدرجه ان من غير الطبيعي ان يذكر شخص من هوا أكبر منه سنا باسمه المجرد, حتى و ان كان فارق السن لا يجاوز السنه او الاثنتين, فتزاد كلمه "يونغ" و تعني الاخ الاكبر, و كلمه "نونا" و تعني الاخت الكبرى, في نهايه الاسم.


http://img57.imageshack.us/img57/7226/2f11395d60po4.jpg



كنــ التـ الكوري ـراث ــوز :
معبد بولدوكسا وسوك جورام

http://img57.imageshack.us/img57/8202/kyeongjubulguksapc5.jpg




يمثل معبد بولجوكسا خلاصة فن العمارة الكوري ، حيث يتكامل مع الأساليب الكورية الأساسية ، بحيث بات معياراً لبناء المعابد ، ويرمز هذا المعبد الذي بني في الفترة (751-774) إلى "أراضي بوذا النقية" من حيث تصميمه بالصخور المتشابكة التي منحت المعبد هيبة وأناقة ، وتم تشييده تحت إشراف رئيس الوزراء كيم داي سونج خلال عصر مملكة شيلا التي وحدت كوريا (57 ق.م – 935 م.) ، كما تم بناء كهف سوك جورام الذي يعتبر واحداً من أجمل القطع الأثرية الكورية خلال هذه الفترة ، وتم نحته من الجرانيت الأبيض ، وهو يجمع حصيلة معرفة مملكة شيلا في فن العمارة والرياضيات والهندسة والفيزياء والدين والفنون في كيان عضوى واحد، بينما تجسد صورة بوذا في وسط الكهف إحساساً عميقاً بالسمو والرهبة ، وتحيطه على الجدران 38 صورة لبوذا ومبدأ الانضباط وحماة دارما وملوك الجنة الأربعة.


ألواح تريبيتاكا كوريانا وجانج جيونج بان جون


http://img57.imageshack.us/img57/518/pbuddhawz9.gif





يوجد "جانج جيونج بان جون" في معبد "هينسا" ،

وهو مخزن لحفظ الألواح الخشبية التي كانت تستعمل

لطباعة تعاليم تريبيتاكا كوريانا ، وتعد تريبيتاكا كوريانا

من الكنوز الثقافية التي أدرجتها منظمة اليونسكو في قائمة

التراث العالمي، وقد تم تشييد المخزن في عام 1488 ،

وبفضله، تم الحفاظ على ألواح تريبيتاكا كوريانا –

تعاليم البوذية - لقرون عدة ، والمبنى ليس بديعاً من

الناحية المعمارية فحسب وإنما أيضاً في تصميمه الفريد

الذي يسمع بالتهوية الطبيعية والتحكم في درجات الحرارة

والرطوبة.

وتمت كتابة تعاليم البوذية، التي تعد الأقدم والأكثر شمولية

بين كافة التعاليم البوذية الموجودة في الوقت الراهن ، على

81340 لوحاً خشبياً خلال الفترة بين 1236 -

1251 ، حيث تم نحت كافة الألواح بحروف بارزة،

وهو ما يؤكد مدى تقدم فن النحت في المملكة في ذلك

الوقت.


كنوز أخرى من التراث العالمي

وتوجد أيضا توجد خمسة مقتنيات ثقافية كورية أخرى في

قائمة التراث العالمي ، منها قصر "تشانج دوك جونج"

وضريح "جونج ميو" وحصن "هواسونج" ومنطقة

"كيونج جو" التاريخية ومواقع "دولمين" في "جو

تشانج" و"هوا سون" و"جانج هوا".

وقد بني قصر "تشانج دوك جونج" الذي يعرف باسم

"الفضيلة المشرقة" في عام 1405 كقصر ملحق ،

وتوجد فيه أقدم بوابة في العاصمة سيول ، وهي بوابة "

دون هوامون" ، التي بنيت عام 1412 ، بالإضافة إلى

الحديقة المعروفة باسم "هو وون" ، الحديقة الخلفية ،

ويحتوي القصر في الوقت الراهن على 41 مبنى من

الغرف والصالات ، وتعد صالة "إين جونج جون" –

القاعة الرئيسية للعرش هي الأكثر روعة ، حيث يوجد فيها

كرسي العرش ، و"ناك سون جاي" التي يرقد فيها آخر

أحفاد سلالة أسرة "يي" الملكية.

أما "جونج ميو" ، فهو ضريح ملكي قديم لأرواح ملوك

وملكات "جوسون" (1392- 1910) حيث تقام

فيه الطقوس والاحتفالات ، وقد أدرجت منظمة اليونسكو

الشعائر والموسيقي التي تستخدم في هذه الاحتفالات

كممتلكات ثقافية فريدة.

وبني حصن "هو سونج" بأمر من الملك "جونج جو"

الذي يحتل الترتيب 22 في الأسرة الملكية (1776-

1800)، وذلك عندما قرر نقل مقر الحكم من سيول

إلى سو وون جنوب العاصمة ، لكي يكون بالقرب من قبر

أبيه.

ويعتبر "هوا سونج" من أكثر الحصون الكورية القديمة

التي صممت وبنيت على أسس علمية لصد هجمات الرماح

والأسهم ، بالإضافة إلى القنابل والمدافع.

أما منطقة "جيونج جو" عاصمة مملكة شيلا (57

ق.م – 935 م) فقد أدرجتها منظمة اليونسكو

كإحدى المناطق التاريخية العشر على مستوى العالم ،

حيث ما زال الكوريون يطلقون عليها اسم "المتحف

المفتوح" ، نظراً للمباني التاريخية المميزة التي تحتويها

مثل المعابد والمقابر والأضرحة الملكية والنقوش والتماثيل

، وغيرها من الآثار البديعة.

ومن بين أشهر الآثار التاريخية أيضا "مرصد تشوم

سونج داي" - أقدم أبراج الرصد الفلكي في الشرق

- حيث تم بناؤه خلال الفترة الممتدة من عام 632 إلى

647 ، وأخيراً الدولمان ، والتي تمثل مقابر العصر

الحجري والبرونزي خلال فترة ما قبل التاريخ (1000

-300 ق.م) ، وتضم كوريا أكبر عدد من

الأضرحة التاريخية في العالم ، وقد تم اكتشاف العديد من

المقابر التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ في "جو

تشانج" و"جولا بوك دو" و"هوا سون" و"

جولانام دو" و"جانج هوا" و"جيونج جي دو".


http://img57.imageshack.us/img57/7226/2f11395d60po4.jpg



الفنون الجميلة



اشتهرت كوريا عالمياً بالمنتجات الخزفية والتي تم

تطويرها لتصبح واحدة من أهم الفنون الجميلة الكورية.

وفي أعقاب توحيد مملكة سيلا ، بدأ مصنعو الخزف

الكوريين في إضافة طبقة ملساء إلى منتجاتهم الخزفية

وتزيينها ، وشمل ذلك الأباريق والأواني والفناجين

والجرار، وكانت أعمال الزينة في صورة نقوش أو

تصميمات بالحفر والطباعة أو عبر رسومات الحبر.

وظهرت خلال هذه الفترة تقنية السيلادون التي اشتهرت

بها كوريا وعملت على تطويرها ، وتمكنت مملكة كوريو

(918-1392) من إتقانها لهذه التقنية ،

واستعملت مهارة الزخرفة وغيرها من مهارات التزيين

المتقدمة.

وتطور الرسم الكوري بصورة منتظمة عبر تاريخه الطويل

بداية من عصر الممالك الثلاث وحتى العصر الحالي ،

ومن أشهر الرسومات التي تعود إلى عصر الممالك الثلاث

تلك الرسومات الجدارية على جدران وسقف غرفة الدفن

في مملكة كوريو (37 ق.م – 668 م.) ، وبينما

تبدو رسومات كوريو أكثر ديناميكية وتناغماً ، فإن

رسومات مملكة سيلا تبدو أكثر دقة ودعوة للتأمل.

وازدهرت رسومات مملكة سيلا بعد توحيدها للممالك

الثلاث في القرن السابع ، وإبان عصر مملكة "جوسون"

(1392- 1910) اهتم الرسامون المحترفون

برسم اللوحات المستوحاة من الطبيعة ، وخلال القرنين

السابع عشر والثامن عشر ، أنتج رسامون من أمثال جونج

سن (1676-1759) وكيم هونج دو (1745)

وشين يون بوك (1758) أعمالا فنية تتناول كافة

جوانب الحياة.


http://img57.imageshack.us/img57/7226/2f11395d60po4.jpg



الهانبوك : الزي الكوري التقليدي



http://img57.imageshack.us/img57/6519/hanbok20cua20han20quochx4.jpg



http://img57.imageshack.us/img57/1624/imglifeclothing02ky5.jpg




يتكون الزي الكوري التقليدي للنساء من تنورة تسمى " تشي ما" وجاكيت قصير يسمى " الجيوغوري ". أما زي الرجال فيتكون من جاكيت يدعى " الجيوغوري" وسروال يدعى " الباجي".
ومع كلا الزيين يمكن ارتداء معطف طويل يدعى" الدوروماغي " . وحاليا يرتدي الكوريون الهانبوك في الأعياد والمناسبات الخاصة كحفلات الزفاف أو سرادقات العزاء.


http://img57.imageshack.us/img57/7226/2f11395d60po4.jpg




الأعــ الكورية ــياد :

• رأس السنة (الأول من شهر يناير)

• "سول" (رأس السنة القمرية)

• عيد حركة الاستقلال (الأول من شهر مارس)

• عيد ميلاد بوذا ( الثامن من أبريل طبقاً للتقويم القمري)

• عيد الاطفال (الخامس من مايو)

• يوم الذكرى (السادس من يونيو)

• عيد الدستور (السابع عشر من يوليو)

• عيد التحرير (الخامس عشر من أغسطس)

• "تشو سوك" عيد الحصاد- يوم الشكر الكوري (الخامس عشر من أغسطس)

• عيد التأسيس الوطنى (الثالث من أكتوبر)

• عيد الميلاد (الخامس والعشرون من ديسمبر)

http://img57.imageshack.us/img57/7226/2f11395d60po4.jpg




اللغــ الكورية ـــة :


اللغة الكورية لغة متميزة يستخدمها حوالي 60 مليون شخص وهي لغة تركيبية في علم التشكيل وعلم الأنساب، وتثير اللغة الكورية جدلاً حيث يضعها معظم علماء الأنساب في أسرة اللغات الألطائية.

وتختلف حروف اللغة الكورية المسماة بــ "الهانكول" عن اللغة الصينية التي تتميز بوجود معنى في كل حرف، وكذلك حوف اللغة اليابانية "كانا" المستقاة من الحروف الصينية. وقد اخترعها الملك العظيم "سي جونغ" وفريقه المكون من العلماء اللغويين في عام 1443، وتم إعلانها باسم "هيونمين جونغؤوم"عام 1446 لتعليمها للشعب الكوري. وقبل اختراع الحروف الكورية "هانكول" استخدم الكوريون الرموز الصوتية باستخدام الحروف الصينية.

وفي بداية اختراع "الهانكول" كانت الأبجدية الكورية مكونة من 28 حرفاً، 11 حرفاً متحركاً و17 حرفاً ساكناً، لكن نتيجة لعدم استخدام أربعة حروف منها أصبح عددها 24 حرفاً في الوقت الراهن، 10 حروف متحركة و14 حرفاً ساكناً.

تتميز "الهانكول" ببساطتها وشموليتها وسهولة تعلمها كما تعتبر واحدة من أكثر الأنظمة الكتابية علمية على مستوى العالم وهو ما ساهم في خفض الأمية التي لا يتجاوز معدلها 20 % فضلاً عن تنمية صناعة النشر والطباعة في كوريا.

وتعتمد اللغة الكورية على نظام الأصوات الكلامية، ولذا فمن الممكن أن تعبر عن مختلف الأصوات، ويبلغ عدد الأصوات بها 12768 حرفاً ومن ثم تعد اللغة الأكثر أصواتاً على مستوى العالم.

أدرجت منظمة اليونسكو في عام 1997 الأبجدية الكورية السابقة "هيونمين جونغؤوم" في قائمة التراث العالمي، وتكريماً للملك "سي جونغ" العظيم الذي ابتكر اللغة الكورية أنشأت منظمة اليونسكو جائرة باسمه في عام 1990 حيث يتم منحها لكل من يساهم في محو الأمية في مختلف دول العالم في التاسع من أكتوبر من كل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن اسم الحروف الكورية "هانكول" يعود إلى العالم اللغوي " جو شيج يونج" (1913). وفي الاحتفال الخاص بالذكرى رقم 480 لاختراع اللغة الكورية السابقة "هيونمين جونغؤوم" التي أقامها اتحاد أبحاث لغة جوسون - وهي مجموعة علماء اللغة الكورية عام 1926، تم تخصيص يوم "الهانكول" في عام 1940 ليوافق التاسع من أكتوبر من كل عام. وتقيم الحكومة والمدارس والهيئات التشريعية في هذا اليوم مهرجانات واحتفالات احتفاءً باختراع الحروف الكورية "الهانكول" وتكريماً لإنجازات الملك "سي جونج" العظيم.



http://img57.imageshack.us/img57/7226/2f11395d60po4.jpg





العــ الكورية ــاصمة :


سيول هي عاصمة كوريا الجنوبية وتقع على نهر الهان في شمال غرب البلاد. على بعد 50 كم (30 ميلا) إلى الجنوب من الحدود الكورية الشمالية، والمدينة عاصمة كوريا الجنوبية منذ عام 1948. ويبلغ عدد سكان سيول مايزيد عن 10 ملايين نسمة، مع المناطق المحيطة يكون عدد سكانها 23 ميلون وبذلك هي أكبر مدينة في كوريا الجونبية وإحدى كبرى المدن العالمية من حيث الكثافة السكانية[1]، ومساحتها 605.39 كم²، وهي أصغر من لندن ونيويورك، وهي إحدى مناطق العالم الأكثر اكتظاظا بالسكان من المدن الكبرى.

كيف يحتفل الكوريون بيوم رأس السنة القمرية الجديدة؟



نظرة سريعة على كيفية احتفال الكوريين بعيد "سولال"


السولال هي العطلة المفضلة لدى الكوريين ، وهم يحتفلون عادة بعيدين لبداية السنة الجديدة ، الأول في أول يناير وفقا للتقويم الشمسي ، والثاني في بداية السنة القمرية الجديدة وفقا للتقويم القمري ، والذي صادف هذا العام يوم 7 فبراير ، وخلال هذا العيد "السنة القمرية الجديدة" يتوجه معظم الكوريين إلى قراهم وبلداتهم الأصلية لممارسة طقوسهم التقليدية احتفالا بهذا العيد ، ولتأبين أجدادهم الراحلين / ولهذا فإن الأيام التي تسبق بداية السنة القمرية الجديدة هي أيام عطلة.

ولكن نظرا لأن عطلة نهاية الأسبوع تأتي هذا العام بعد العطلة الرسمية لعيد السنة القمرية مباشرة ، وهي في الفترة من 6 إلى 8 فبراير ، فإن العطلة ستستمر من السادس حتى العاشر من هذا الشهر ، أي لمدة خمسة أيام ، وهو ما يعد فرصة جيدة للزائرين الأجانب للتجول في المدن الكورية والاستمتاع بالثقافة الكورية بدون التعجل المعتاد ، والأمر نفسه ينطبق على الكوريين الذين يريدون الاستمتاع بعطلة السولال.

والآن ، هيا بنا نلقي نظرة على عطلة السولال الكورية ، والتي يمكن أن نتخيل كم ستكون كوريا مزدحمة خلالها ، ولكنها ستكون أيضا سعيدة.


http://img354.imageshack.us/img354/9146/jewelirisbarxn0si1mv2.gif


قبل سولال


شراء الهدايا من المحلات التجارية والأسواق



تنشغل معظم الأسر الكورية كثيرا في الأسبوع الذي يسبق السولال بحجم التسوق الذي تقوم به من أجل الاستعداد لإحياء طقوس الأجداد ، خاصة وأن العيد يمثل فرصة نادرة للقاء أفراد الأسرة الواحدة في مكان واحد وفي الوقت نفسه ، وهو ما يجعل فترة ما قبل العيد فترة مضغوطة للغاية لضمان سير كل شيء على ما يرام خلال العطلة.

ولهذا ، فإن السولال يعد واحدا من أهم وأفضل مواسم العطلات بالنسبة للأسواق والمحلات التجارية ، فالعديد من الكوريين يتسوقون لشراء الهدايا للوالدين والأصدقاء ، ومن بين هذه الهدايا اللحوم والأسماك والفاكهة والتسالي الكورية التقليدية "هانجوا" و"توكوك" ، والأخير هو حساء كعك الأرز ، وأنواع مختلفة من الخضروات البرية التي تعد أساسية في طقوس إحياء تراث الأجداد.

وينبغي أن يكون الطعام الذي يتم تحضيره لهذه العطلة متضمنا على أشكال وألوان من الأرز ، ويجب أن تكون طازجة ، ومعظم الأسر تجهز أطعمة للسولال بقيمة تبلغ في المتوسط 200 ألف وون ، أي أن الأمر يتم التعامل معه بجدية تامة.

ومن الخطوات الضرورية الأخرى للتحضير للسولال حجز تذاكر القطارات ، فآلاف الأفراد يسافرون في توقيت واحد على الأرجح إلى بلداتهم وأقاليمهم الأصلية ، وقبل وبعد السولال ، تزدحم الطرق السريعة كثيرا في هذا الوقت من العام ، ولهذا ، فإن القطارات هي وسيلة الانتقال الأفضل في هذه الفترة بحكم انتظامها في الوقت ولابتعادها عن مسارات المرور العادية ، ولكي تضمن مقعدا في القطار في عطلة السولال يجب أن يتم حجز تذكرة القطار قبل شهر على الأقل من موعد العطلة ، وبالطبع ، فأولئك الذين يريدون السفر بسياراتهم الخاصة يعرفون أنهم يجب عليهم أن يسبقوا الزمن أكثر من أي وقت آخر ، فالمسافة التي تستغرق عادة ساعتين تستغرق في تلك الفترة من أربع إلى خمس ساعات من سيول إلى دايجو ، وكذلك بوسان التي تبعد بزمن قدره أربع ساعات ، إذ تتطلب في تلك الفترة ثماني ساعات على الطريق خلال السولال ، ووتبث جميع محطات الإذاعة في كوريا في تلك الفترة خدمات مرورية خاصة على الهواء بسبب سفر الناس بأعداد هائلة ، ونظرا لمشكلات المرور في تلك الفترة ، فإن بعض الأسر التي تعيش في أقاليم صغير تفضل المجيء بأنفسها إلى منزل أبنائهم في سيول حتى يجنبوا أبناءهم مشقة السفر والزحام المروري.




http://img354.imageshack.us/img354/9146/jewelirisbarxn0si1mv2.gif



ما هي بعض الهدايا الأكثر شعبية في السولال؟



تتوقف هدايا السولال على الاقتصاد واتجاهات هذا العام ، والعديد من البالغين يفضلون تلقي هدايا مثل الجينسينج والعسل وغير ذلك من المنتجات المتعلقة بتنشيط الصحة ، أو الهدايا المرتبطة بالتدليك ، والهدايا ذات الاستخدام اليومي المتكرر هي أيضا من بين الهدايا الأكثر شعبية ، من بين ذلك الشامبو والصابون ومعجون السنان ، وهناك هدايا شعبية أخرى مثل المأكولات التي تتضمن الخنزير والتونة والتسالي الكورية التقليدية "هان جهوا" ، أو السمك المجفف أو سلال الفواكه.



http://img354.imageshack.us/img354/9146/jewelirisbarxn0si1mv2.gif



يوم السولال



ممارسة الطقوس القديمة للأجداد وممارسة الألعاب الترفيهية التقليدية الكورية مع أفراد الأسرة

في اليوم الذي يسبق السولال ، يتجمع أفراد الأسرة سويا لتحضير طعام العطلة ، ويجب أن تكون أطباق طقوس الأجداد معدة بعناية ، حتى تبدو في مذاق طيب وفي صورة جيدة أيضا ، وأهم مأكولات السولال هو التوكوك، ولكن هناك 20 طبقا آخرين مثل الخضروات البرية والكعك على الطراز الكوري ، وأنواع مختلفة من الأسماك ، وهناك جال بي جيم (الريش المبخرة) والجابتشاي (المعكرونة باللحم والخضروات) ، ويتم تحضير مزيد من الوجبات خصيصا لإحياء طقوس الأجداد.

وعملية طهو كل هذه المأكولات تتطلب ساعات عمل كثيرة ، وهو ما يستتبع عمل أفراد الأسرة من السيدات ، وهو ما يتسبب في كل عطلة وفي كل موسم عطلات في إصابة السيدات بالصداع وآلام الظهر وغير ذلك من الآلام الجسدية.

ومؤخرا ، ونظرا لأن العطلة هي في حد ذاتها مناسبة عائلية بالدرجة الأولى ، فإن بعض العائلات تتقاسم مسئوليات الإعداد للعطلة ، وخاصة ما يتعلق بإعداد الأطعمة ، حيث يتفق أفراد كل أسرة على أن تحضر كل أسرة طعاما أو طبقا خاصة ، وفي تلك الفترة ، تنشط محلات توفير خدمات الطهو ، والتي يمكن من خلالها الحصول على مأكولات سابقة التجهيز لهذه المناسبة ، وإذا طلبت هذه المأكولات مقدما ، فإنه من الممكن إرسال المأكولات المطلوبة إلى منزلك في يوم السولال أو في اليوم الذي يسبقه ، وتتراوح الأسعار بين 200 ألف وون و300 ألف وون ، وبصفة عامة ، فإن ربات البيوت يفضلن الحصول على مأكولاتهن بهذه الطريقة بدلا من إمضاء أيام العطلة كلها في الطهو.

صباح يوم السولال ، يستيقظ الأفراد جميعا مبكرا للاغتسال ارتداء زي السولبيم وهو رداء جديد يتم تحضيره فقط ليوم السولال ، والعديد من الأفراد أيضا يرتدون الهانبوك ، وبعد ذلك يجتمع أفراد الأسرة لأداء الطقوس التقليدية القديمة ، ويعبرون عن تقديرهم لأجدادهم عبر تقديم المأكولات ، ووفقا للتقاليد الكورية ، فإنه من المعتقد بأن الأجداد الراحلين يعودون إلى الحياة للاستمتاع بمأكولات العطلة التي تم تحضيرها لهم ، وترمز طقوس الأجداد أيضا إلى صلوات الأسلاف من أجل سنة جديدة طيبة.

وبعد أداء الطقوس ، يشارك الجميع الطعام مع باقي أفراد الأسرة ، ويتم أيضا تحضير التوكوك بدون استثناءات ، وهو مصنوع من كعك الأرز الذي يتم طهيه في حساء من لحوم الأبقار ، ووفقا للتقاليد ، فإن تناول التوكوك في يوم السولال يضيف عاما آخرا إلى سنوات العمر ، ولهذا ، فإن الأطفال يسألون بعضهم البعض "كم لديك من التوكوك"؟ ويبدأون في حساب أعمارهم المتوقعة وفقا لما لديهم من التوكوك.

وبعد الانتهاء من وجباتهم يبدا الجيل الجديد في تقديم تحيته إلى البالغين من الأسرة عن طريق الانحناء لهم ، ويقدم البالغون أيضا عبارات يتمنون فيها حالا جيدة لأبنائهم من نوعية "فلتتمتع بصحة جيدة هذا العام" أو "نتمنى أن تلتقي بالطيبين" ، كما يمنحون الصغار "أموال السنة الجديدة" ، ويحب الأطفال عيد السولال على وجه الخصوص لأنهم يتلقون الأموال كهدية للعام الجديد ، ولكن بدأت أسر في الفترة الأخيرة من العائلات المسيحية تمتنع عن أداء هذه الطقوس القديمة للأجداد بسبب معتقداتهم الدينية ، ولكن أفراد هذه الأسر يجتمعون بدلا من ذلك لتبادل الطعام والحكايات ولإمضاء وقت مع الأسرة طوال السولال.



http://img300.imageshack.us/img300/8651/1732wo5.gif



أريد أن أعرف : ماذا تفعلون من أجل الترفيه في يوم السولال؟



بعد انتهاء احتفال طقوس الأجداد ، يبدأ أفراد الأسرة في ممارسة الألعاب التقليدية الكورية للترفيه ، ومن أبرز اللعبات المشهورة في هذا الصدد لعبة "يوت نوري" ، وهي لعبة مرحة ويسهل تعلمها وتتطلب درجة ما من روح العمل كفريق ، ويتنافس اللاعبون في بعض الأحيان للفوز بأموال إضافية من الأموال التي تلقونها بمناسبة العام الجديد ، وبعض العائلات تطلب البيتزا أو الدجاج بعد اللعب.

وهناك لعبة "جوستوب" والتي يتم فيها استخدام أوراق اللعب الزهرية ولوحات اللعب ، ولكنها معقدة أكثر من اليوت نوري ، ولكنها بالتأكيد شعبية أكثر بالنسبة للبالغين ، وفور أن تبدأ اللعب بالأوراق الزهرية ، فإن الوقت يمضي بسرعة بالغة ، ويحب الأطفال من جانبهم أن يلعبوا أعبابا مثل "زينجا".

وإذا أردت أن تلعب الألعاب الفولكلورية مثل جيجي تشاجي ونيول تيجي أو توهو أو الطائرات الورقية ، فإنه من الأفضل أن تزور قصرا أو حديقة بالقرب منك ، فهذه الأماكن عادة ما تكون مهيأة لتنظيم مثل هذه الألعاب الفولكلورية للزائرين في أيام العطلة ، وهناك أسر أخرى تفضل الذهاب إلى مشاهدة الأفلام السينمائية ، ويعد عيد السولال بشكل عام موسما مزدحما للمسارح التي تعرض الأعمال السينمائية.


http://img300.imageshack.us/img300/8651/1732wo5.gif



بعد السولال :




الانتقال من منزل والدي الزوج إلى منزل والدي الزوجة



بعد الانتهاء من ممارسة الطقوس التقليدية لعيد السولال في منزل والدي الزوج ، تتوجه الأسر بعد ذلك إلى منزل والدي الزوجة مباشرة ، فهو من بين تقاليد هذا العيد أن تتم زيارة منزل والدي الزوجة بعد منزل والدي الزوج ، وذلك من أجل تقديم الاحترام لهم بنفس الطريقة التي تمت في منزل والدي الزوج ، ويرجع هذا إلى أهمية ألا يفضل الأطفال أيا من والدي الزوج أو الزوجة ، وهو مفهوم نابع عن تزايد وعي الناس بضرورة المساواة بين الرجل والمرأة ، وحتى في الوقت الذي تقل فيه أحجام الأسر الكورية ، فإن البعض يفضل البنات على حساب الأولاد ، ولكن في الواقع ، فإن المقولة التي تقول : "إنه من المحبط أن تنجب ولدا" تقال من باب المزاح.


http://img300.imageshack.us/img300/8651/1732wo5.gif


أريد أن أعرف : يقال إن هذا العام سيكون عام الفأر .. هل هذا صحيح؟



عند استقبال أي عام قمري جديد ، يبدي الكوريون اهتماما بالغا بمعرفة البرج الفلكي الذي ينتمي كل منهم إليه وأيضا بمعرفة الحيوان الذي ترمز إليه السنة الجديدة ، وهناك تقليد كوري يقول إن الحظ الذي يحصل عليه الشخص الكوري مرتبط بشكل مؤكد بنوع الحيوان الذي تحمل السنة القمرية الجديدة اسمه ، وهناك أشخاص أيضا يمكنهم تحليل السمات الشخصية للأفراد الآخرين أو للأطفال القادمين وفقا للحيوان المسيطر على السنة ، وهذا التقليد بالتأكيد انتهى في أيامنا هذه ، ولكن بعض الأفراد ما زالوا مهتمين بمعرفة توقعات أبراجهم الفلكية فقط على سبيل التسلية.

ويطلق على عام 2008 عام "مو جان يون" ، وهو ما يعني عام الفأر ، والفأر ، وهو الأول في قائمة 12 حيوانا تسمى بهم الأعوام ، يرمز فعليا إلى النفوذ والأمل والفرصة ، ويقال إن الفأر يستطيع أن يستشعر الخطر ، وأن يعلم بجد ، وأن يكسب المال والثروة ، وهو ما يجعل الناس الذين ولدوا في هذا العام كثيري الحظ وتناول الطعام ، مع تمنياتنا للجميع بالاستمتاع بتناول الأكل بشكل جيد وبأن يكونوا أثرياء ، لأننا في عام الفأر!



http://img300.imageshack.us/img300/3163/59841e549buy5.gif



نصيحة : أتمنى أن أسافر إلى كوريا خلال عطلة السولال!



تكون سيول عادة هادئة تماما خلال أيام عطلة السولال نظرا لأن معظم الأسر تكون مسافرة إلى بلداتها ووقراها للاحتفال مع أفراد الأسرة هناك بالعيد ، فضلا عن أن العديد من المحلات والمطاعم تغلق أبوابها بهذه المناسبة في العاصمة ، وتشعر فيها أنك في مدينة مهجورة تقريبا في تلك الفترة من العام ، وربما تكون أكثر الأماكن ازدحاما خلال السولال القصور والحدائق ، فهي توفر الفرصة للمارسة الألعاب التقليدية والأحداث التي تجذب الزائرين للترفيه عنهم ، ولكن إذا أردت أن تزور المناطق الإقليمية ، فإن عليك تغيير جدول مواعيدك ، نظرا لأن الأوتوبيسات والقطارات تكون مزدحمة ، والمرور يكون مختنقا كثيرا ، وفي تلك الفترة ينصح بالقيام بجولة هادئة في أنحاء سيول إذا كنت تعتزم زيارة كوريا الجنوبية خلال أيام السولال.



قرية الهان أوك في نام سان جول



إذا خرجت من محطة تشونج مورو لمترو الأنفاق ستجد نفسك مباشرة أمام قرية الهانوك في نام سان جول "القرية التقليدية الكورية" ، وقد تجد الأمر ممتعا لأن تجد هذا المنطقة واقعة بين الأبنية المرتفعة ، وهذه القرية أحيت خمسة بيوت تقليدية كورية وهي مغطاة بسقف وكبسولة زمنية تجعلك قادرا على التجول بحرية بداخلها.

وعندما تدخل من البوابة الرئيسية ستجد واديا ضخما والتشونج جاك على الجهة اليسرى ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنك ستجد نفسك في مكان رائع تقام فيه العروض الفنية ، وسوف ترى على جانب الموقع خمسة بيوت مقامة بالطريقة التقليدية ، وهذه البيوت بنيت على طراز البيوت التقليدية في أسرة جوسون ، وهي تنتمي إلى فئات اجتماعية متنوعة من الفلاحين إلى الملك ، والأثاث الموجود فيها مصمم خصيصا لمساعدة الزائرين على فهم طبيعة سير الحياة اليومية في الماضي ، فهذه المنازل التقليدية النظيفة والمواد المنزلية المستخدمة جميلة جدا لدرجة أنك ستود التقاط صور لها ، وإذا أردت أن ترى الهدايا التذكارية فسيكون عليك التوقف أمام عرض للأعمال اليدوية التقليدية مثل الأطباق والهدايا الصغيرة ، ويمكنك أيضا تناول الشاي التقليدي والمشروبات ، وعلى الأرضية ، توجد ألعاب تقليدية ترفيهية يمكنك أن تحاول ممارستها مثل نيول تويجي "القفز بالماء" والتوهو "رمي السهم" ، واليونوري "لعبة تقليدية تعتمد على إلقاء العصي الخشبية" ، وبالإضافة إلى ذلك ، فلا يمكنك تقويت الفرصة لحضور مراسم الزفاف التقليدية ، وخلال عطلات نهاية الأسبوع ، يتم عرض الزيجات التقليدية في مقر باك يونج هيو ، وهي مناسبة ممتعة للغاية سواء للكوريين أو للأجانب ، والعديد يتجمعون لمشاهدتها رغم أنها تقام في أوقات محددة ، وخلال فصل الشتاء ، من نوفمبر إلى فبراير ، لا تقام العديد من حفلات الزواج التقليدية في هذا المكان ، ولكنها تعقد بصورة متكررة في الربيع والصيف ، ويمكن للزائرين التقاط الصور مع العريس والعروسة وهما يرتديان الأزياء التقليدية للزفاف.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://k-j55.ahlamontada.net
 
تقرير شامل عن كوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كوريا واليابان :: كوريا واليابان :: كل مايخص كوريا-
انتقل الى: